الاثنين، 30 ديسمبر، 2013

أبرز 10 أحداث تكنولوجية شهدها العام 2013


شهد العام 2013 العديد من الأحداث التكنولوجية التي كان لها تأثيرها في شتى الميادين. نبرز في القائمة التالية أبرز 10 أحداث كان لها أثرها خلال 2013:

- تسريب المقاول السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية ادوارد سنودن كميات كبيرة من الملفات والوثائق السرية، التي كشفت عن أكبر فضيحة تجسس على البيانات منذ عقود.

- إقدام موقع "تويتر" للتدوين المصغر على طرح أسهمه للاكتتاب العام. بعد نجاح هذه الخطوة، أكد الموقع أنه سيبدأ في توضيح طريقة استغلال بياناته الضخمة المتعلقة بالمستخدمين في أنماط إعلانية جديدة.

- التكهنات الكثيرة التي أثيرت بخصوص البارجة الكبرى التي أشارت تقارير إلى أنها تخص العملاقة الأميركية "غوغل" في خليج سان فرانسيسكو.

- الاهتمام الكبير الذي أبداه المستثمرون تجاه العملة الرقمية، "بيتكوين"، رفع من قيمتها الى اكثر من ألف دولار خلال عام 2013، بعد أن كانت 13.50 دولارا مطلع العام.

- نجاح شركة "فايسبوك" في استرداد عافيتها خلال عام 2013 بعد الإخفاق الذي تعرضت له عقب طرح أسهمها للاكتتاب في أيار/ مايو عام 2012.

- مع زوال الشكوك التي كانت قائمة بخصوص "فايسبوك"، بدأت تتزايد القيم الخاصة بالشركات الناشئة خلال عام 2013.

- إخفاق شركة "بلاكبيري" في الترويج لنفسها ولمنتجاتها وقيامها أخيراً باستبدال رئيسها التنفيذي ثورستين هاينز.

- موافقة المساهمين في شركة "ديل" في أيلول/ سبتمبر الماضي على عرض قيمته 25 مليار دولار لتحويل الشركة إلى شركة خاصة.

- فوز شركة "أبل" الشهر الماضي بحكم قضائي يعوضها 290 مليون دولار في سياق النزاع القائم بينها وبين شركة "سامسونغ" بخصوص براءات الاختراع.

- نجاح شركة "مايكروسوفت" في إعادة تنظيم صفوفها، خاصة وأنها كانت تواجه تخبطاً في سوق الحواسيب وتراجعاً في الأهمية التي يحظي بها المستهلكون. وها هي تحاول انقاذ سمعتها واثبات وجودها بقوة بعد قيامها بطرح حاسوب "سرفس" اللوحي.

جميع الحقوق محفوظة © 2014 Mwltq-TQ ﺗﻘﻨﻴـﺔ ﺍﻟﻌــﺮﺏ