الأربعاء، 18 ديسمبر، 2013

هيونداي وكيا تعملان على سيارات بنظام أندرويد!!!

هيونداي وكيا تعملان على سيارات بنظام أندرويد


لا شك أن نظام اندرويد يعد حالياً واحداً من أقوى أنظمة التشغيل في العالم وذلك بسبب إنتشاره الكبير في أسواق التكنولوجيا وسيطرتة على قطاع الهواتف الذكية العامين الأخيرين وبدء توغله في قطاعات تقنية أخرى كالاجهزة اللوحية والساعات الذكية وأيضا الكاميرات وأجهزة التصوير.
والكل يعلم أن مشروع جوجل الكلي لنظام اندرويد هو أحد الأسرار الكبيرة للشركة الأمريكية فالشركة تريد أن تصل بنظامها القوي إلى مجالات غير مألوفة فهي تعمل على مشروع Androi@Home الذي قد يجعل كل أجهزتك المنزلية تعمل بنظام أندرويد بداية من نظام الإنارة والتكييف نهاية بالأبواب والمواقد والغسالات وكل شيء.
الآن جاء وقت السيارات حيث يعمل صناع السيارات الكوريين حالياً هيونداي و كيا على نظام جديد للتحكم مبني على نظام أندرويد ويحمل إسم Android AVN أو Android Audio Video Navigation وهو الأمر الذي لا يزال غامضاً إلى حد كبير حيث يتوقع أنه سيبدأ فقط كعملية دمج بسيطه لبعض خصائص أندرويد مع السيارات كخرائط الملاحة و الأوامر الصوتية مثلا.
بالطبع مفهوم السيارات الذكية ليس بالشيء الجديد بل هو أحد صراعات المستقبل التي تدور حالياً بين كبار صناع السيارات حيث شاهدنا أنظمة الركن النشط والقيادة النشطة وغيرها من الأنماط الذكية للقيادة وهو الأمر الذي دفع ببعض الشركات للتفكير بنظام أندرويد كحل بسيط لإضفاء قليلاً من الذكاء التقني على سيارتهم.
لكن حتى يتضح الأمر بصورة أكبر فنظام أندرويد حالياً لن يكون مسئولاً بأي شكل من الأشكال عن قيادة السيارات كلياً ولا حتى جزئياً حيث لا تزال تلك الفكرة بعيدة المنال بعض الشيء وإن كانت جوجل نفسها تعمل على تلك الفكرة لكنها لم تكشف أية تفاصيل عما ستقدمه الشركة في هذا المجال.
تفاصيل نسخة أندرويد التي تحمل إسم AVN والمخصصة للملاحة والأوامر الصوتية غير واضحة المعالم حالياً لكن المؤكد هو أن المستخدمين سيكونون قادرين على الإستفادة من قدرات أندرويد الملاحية و كذلك الأوامر الصوتية بالإضافة إلى إمكانية ربط أجهزة أندرويد الخاصه بهم مع السيارة للوصول إلى بعض التطبيقات و المزايا الترفيهيه الأخرى وأيضاً تم الحديث حول وجود متجر مخصص لنسخة Android AVN ولكنه من غير المعروف إذا ما اذا كان سيتم توفير متجر جوجل بلاي نفسه أم لا.
النقطة الأكثر غموضاً وإثارة حالياً في هذا الأمر هي قدرة المستخدمين على التحكم بالسيارة عن طريق شبكات الواي فاي او الإتصال المباشر عبر المودم حيث ستتمكن مثلا من تشغيل المكيف أو التحكم بالنوافذ وفتح وقفل الأبواب عن طريق هاتفك وهي ميزة قد تكون مرعبة بعض الشيء إذا فكرت فيها من الناحية الأمنية والقدرة على إختراقها مثلاً.
الآن ليس لدينا أي جدول زمني للسيارات التي سوف تكون مجهزة بنظام الملاحة المبني على أندرويد لكن من المتوقع أن تضيف هيونداي وكيا تلك الميزة لسيارتهم الجديدة والتي سيتم إصدارها العام المقبل حيث تشير تقارير وسائل الاعلام إلى أن نظام Android AVN سيظهر لأول مرة مع سيارة هيونداي جينيسس وأيضا سيارة كيا سول والمقرر إطلاقهم في وقت لاحق هذا العام أول في مطلع العام المقبل.

جميع الحقوق محفوظة © 2014 Mwltq-TQ ﺗﻘﻨﻴـﺔ ﺍﻟﻌــﺮﺏ